السبت، 30 أغسطس 2014

الوصـــــايـــا العشـــــر ـ مجدى سعد

وضع حسن البنا قواعد ووصايا وهى وصايا بدعية جعلها كالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وسماها الوصايا العشر 

الوصايا العشر للإمام الشهيد حسن البنا (القطع بالشهادة خطأ بل قل نحسبه شهيدا) ـ ( فالرجل تربى على الصوفية ولا يعلم أنها باطل وتربى على الأشعرية ولا يعرف أنها باطل وكل من سار خلفه ايضا لا يعلمون أنهم على باطل وهم على ثقة بأن كل ما قاله حسن البنا حق ولا معقب لحكمه ... ولكن بما أن حسن البنا مسلم يقول لا إله إلا الله فلعل الله أن يغفر له بهذه الكلمة وعلى نيته .. أو ربما أنه يعلم وتعمد مخالفة الشرع .. فالله أعلم بالرجل ولكن القطع بأنه الامام الشهيد فهذا خطأ)
1 -  قم إلى الصلاة متى سمعت النداء مهما كانت الظروف ( فبدلا أن يأتى بحديث للنبى صلى الله عليه وسلم عن الصلاة أتى بكلامه هو وكأنه يلخص كلام النبى صلى الله عليه وسلم  .. ولكنه لو ذكر حديث الرسول فسينسب الكلام للرسول ... ولكن لابد هنا من أن ينسب الكلام لحسن البنا ) فقد حث الرسول على الصلاة ولكن رفعنا كلام الرسول ووضعنا مكانه كلام البنا فلو فعلت فقد أطعت البنا .

2 –  اتل القرآن أو طالع أو استمع أو اذكر الله ولا تصرف جزءا من وقتك من غير فائدة . 
      ( ألم يقل النبى صلى الله عليه وسلم كلاما احلى وافضل من ذلك واين كلام الله : ( يا ايها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا ) ولكن لابد من وجود حسن البنا لابد أن يتعود الناس على عمل كل شئ اتباعا وطاعة لحسن البنا .

3 – اجتهد أن تتكلم بالعربية الفصحى فإن ذلك من شعائر الاسلام .  ( وهذا مما لا يطبقه الإخوان فى حياتهم )

4 – لا تكثر الجدل  فى شأن من الشئون أيا كانت فإن المراء لا يأتى بخير ( ولا حتى للدفاع عن كتاب الله وسنة رسوله ولا عن سب أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها – فلما سبت رضى الله عنها صمت الإخوان وقالوا لا تتحدثوا فى هذا فهذا سيفرق الأمة ). 

5 -  لا تكثر الضحك فإن القلب الموصول بالله ساكن وقور .

6 -  لا تمزح فإن الأمة المجاهدة لا تعرف المزاح (وهل هناك فرق كبير بين الضحك والمزاح حتى تكون له وصية مستقلة أم أنه لابد أن نكمل الوصايا إلى العدد عشرة).

7 -  لا ترفع صوتك أكثر مما يحتاج إليه السامع .

 8 -  تجنب غيبة الأشخاص وتجريح الهيئات ولا تتكلم إلا بخير.

9 -  تعرف إلى من تلقاه من إخوانك وإن لم يطلب إليك ذلك فإن اساس دعوتنا الحب والتعارف .

10 -  الواجبات أكثر من الأوقات فعاون غيرك على الانتفاع بوقته وإن كانت لك مهمة فأوجز فى قضاءها .

( الوصايا العشر السابقة هل  الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم أم يجهلهم  ؟ فإن قلنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم الوصايا العشر السابقة بهذا النسق والترتيب . إذاً فالرسول ليس من الإخوان وإن قلنا كان يعلمها : فهل بلغها أم كتمها ؟ فلو كان بلغها فلتأتنى بدليل ... وإن كان لم يبلغها فلو كان خيرا وكتمه فيكون صلى الله عليه وسلم – وحاش له – لم يبلغ الرسالة ... فيكون بالتأكيد هذا الكلام ليس خيرا بل هو بدع منكرة ابتدعها رجل وألزم الناس بها وصارو يتعبدون الله بها أكثر من قال الله وقال الرسول  فهذا الرجل حسن البنا قدم عقلة على كتاب الله فى أوامر الله الشرعية فابتدع فى دين الله عز وجل دون أن يشعر فالرجل تعود من خلال حياته الصوفية على أن يضع أوراداً  لمريديه فهو فى الأصل  عارف صوفى ومن خلفه مريدين فبالنسبة لحسن البنا هذا شئ معتاد فكل عارف له الحق فى أن يضع ورداً لمريديه واتباعه يتعبدون الله به.


ليست هناك تعليقات: